اخر المواضيع

اخر الأخبار

المسؤولية الإجتماعية للشركات أو الـCSR


في مقولة أجنبية بتقول: "الشركات لا يمكن أن تكون ناجحة عندما يفشل المجتمع من حولها." 
فالمسؤولية الإجتماعية للشركات أو الـCSR بتتعامل مع المجتمع على إنه وحدة واحدة مترابطة، فشل جزء منه -المجتمع- هيؤدي بالتبعية لفشل وسقوط الجزء الآخر، وتأثير ده على العجلة الإقتصادية واضح.

المسؤولية الإجتماعية واحدة من اهم ادوات العلاقات العامة، حيث قامت مجلة Eurofound المالية بتفسيرها بإنها "مفهوم بيقوم على العمل التطوّعي اللي بيدمج الاهتمامات الاجتماعية والبيئية مع العمليات التجارية"، وهو عبارة عن إلتزام شركات ومؤسسات القطاع الخاص تجاه تحقيق التنمية المستدامة -الدائمة أو المستمرة- ، ويتم بالعمل المشترك مع المجتمعات المحلية، وبتعرّف (مفوضية الإتحاد الأوروبي) المصطلح بإنه "دمج الشركات للقضايا الاجتماعية والبيئية ذات الاهتمام ضمن عملياتها التجارية، وفي تفاعلها مع مالكي حصصها وذلك بشكل طوعي"، يعني زي المبادرات لخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وتطوير القرى، وحماية الأرض من الاحتباس الحراري، وتقديم فرص عمل متساوية.. وغيرها من الأعمال الإجتماعية المختلفة اللي بتهدف لتحقيق التناسق والانسجام بين الشركة والمجتمع، والترابط بين التنمية والبيئة بغرض حماية الأنظمة البيئية، وإدارة الموارد الطبيعية اللي تعتبر متطلبات أساسية لتلبية احتياجات الإنسان وتحسين الأحوال المعيشية للمجتمع، لإن تحسين الأوضاع المعيشية من أهداف المسؤولية الإجتماعية.

وبيميل الاتجاه العالمي الحالي لدمج المسؤولية الإجتماعية بالخطة التسويقية للشركة، وشوفنا ده في شركات زي "جوجل"  Google و"نستلة" Nestlé و"وول مارت" Walmart وبيظهر في إعلانات شركات زي "بيبسي" Papsi و"كوكاكولا" Coca Cola، فعملوا خطط علاقات عامة بتقوم على التوفيق بين الأداء المالي الخاص والمجتمع ككيان كلي، وبيظهر ده بشكل واضح في الحملات اللي بتقوم بيها الشركات في مصر، من تطوير قرى ومحو أمية وغيره.

الكاتب في إدارة الأعمال "جوني متّى" بينصح الشركات في مقاله  "إيجابيات وسلبيات المسؤولية الاجتماعية للشركات" المنشور على ومضة، وبيقول "من المهم للشركات اختيار أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تسمح لها أن تساهم بأفضل طريقةٍ ممكنة، وتوفّر لها إمكانية الاستفادة من هذا المشروع"، وده لإن المسؤولية الإجتماعية شيء أساسي للشركات ولا يمكن اهمالها.

أما من الناحية الأخلاقية المسؤولية الإجتماعية واجب على كل الشركات سواء الكبيرة أو الناشئة، ومن الناحية الإقتصادية فالصورة الإيجابية للشركة بتؤدي لزيادة الإقبال المستهلك على المنتج، أما بالنسبة للموظفين فبيزيد انتاجهم ودا راجع لشعورهم بالخر لكونهم بينتموا لكيان مشرّف بيهتم بالجانب الإنساني والتنموي في المجتمع.

بيز ستون -أحد مؤسسي موقع تويتر- بيقول: "لقد قمنا بتعيّن مختص بالمسؤولية الإجتماعية في تويتر، قبل أن نقوم بتعيّن شخص للمبيعات، لكي نتأكد من أننا أرسينا ثقافة وتركنا أثرًا بفعل الخير" .. العلاقات العامة بتهتم بشكل خاص بالمسؤولية الإجتماعية لإنها من أهم ادواتها، وبتحقق إفادة مباشرة للمجتمع اللي يعتبر أساس ومصدر كل شيء.